15.موقع جادو

باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود  /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج  طبيعة 1. / /طلبعة 3.

الأحد، 26 نوفمبر 2017

التاريخ أولي ثانوي

تاريخ اولي ث جاجي ضع علامة ( صح ) أو ( خطأ) مع ذكر السبب في الحالتين

ضع علامة ( صح) أو ( خطأ ) مع ذكر السبب في الحالتين

1- من الحضارات الشرقية بلاد اليونان وبلاد الرافدين. خطأ اليونان من الغرب

2- تستقر السيطرة الحضارية حالياً فى الغرب. صح ولا يعلم اين ستتجه بعده

3- الحضارة تشمل الثقافة والمدنية. صح لانها كل ما انتجه الانسان ثقافيا ومدنيا

4- علم التاريخ عبارة عن قصص وحكايات للتسلية. خطأ هو علم يدرس الماضى للاستفادة فى المستقبل

5- يعتبر عام 476م حداً فاصلاً بين العصور الوسطى والعصور القديمة. صح وفيه سقطت روما على يد البربر

6- الحرب العالمية الثانية من سلبيات تاريخنا المعاصر. صح ففيها مات ملايين البشر

7- العصور الوسطى أطول زمنا من العصور الحديثة . صح العصور الوسطى استمرت حوالى الف سنة

8 - بردية تورين كتبت بالخط الديموطيقى. خطأ بالهيراطيقى

9- أول من سك العملة هم أهل ليديا فى آسيا الصغرى. صح زمن الملك كرويسيوس

10- انتشرت الكتابة على الأوستراكا بين الأسر الفقيرة والمتوسطة . صح لارتفاع اسعار ورق البردى

11- الإلياذة والأوديسة من المصادر الأولية للتاريخ . خطأ من المصادر الثانوية

12- كتابات أفلاطون من الآثار المهمة للكتابة التاريخية. صح فهى مصدر مهم للتاريخ وهى من المصادر الثانوية

13- من أنواع البرديات فى مجال الطب بردية تورين. خطأ فى مجال الطب بردية ايبرس اما تورين فبردية تاريخية

14- الآثار تعد من المصادر الأساسية لدراسة الحضارات . صح فهى مصدر مهم للتاريخ وهى من المصادر الاولية

15- من النقوش الغائرة صلاية الملك نعرمر . خطأ فهى من النقوش البارزة

16- المصادر الأولية تمتاز بالدقة والموضوعية فى تناولها للأحداث التاريخية. صح فقد عاصرت الاحداث التاريخية

17- المصادر الثانوية اعتمدت على المصادر الأولية وعاصرت الأحداث التاريخية. خطأ نعم اعتمدت عليها ولكنها لم تعاصر الاحداث

18- من الأساطير فى بلاد العراق القديمة قصة أيزيس وأوزوريس. خطأ فى العراق اسطورة الطوفان

19- هيردوت أول مؤرخ حاول كتابة تاريخ مصر معتمداً على معرفته لقراءة النقوش المصرية القديمة. خطأ مانيتون هو من حاول

20- نهر النيل أمن مصر القومى قديماً وحديثاً . صح

21- من الحضارات غير العربية فى قارة آسيا حضارة فينيقيا. خطأ فينقيا عربية اما غير العربية فهى الفرس

22- تطل مصر على بحرين مهمين هما البحر الأحمر والبحر المتوسط. صح مما نشط التجارة وزاد اهميتها التجارية

23- المناخ المعتدل ساعد على نشاط المصرى ويقظة عقله. صح تميزت مصر بمناخ معتدل شمساً مشرقة سماء صافية هواءً عليلاً

24- انحدار نهر النيل ساعد تياره على اتجاه السفن نحو الجنوب. خطأ الى الشمال

25- يعتبر عصر الدولة الحديثة أطول فترات التاريخ الفرعوني . خطأ العصر المتأخر

26- انقسمت مصر فى العصر الوسيط الثانى إلى ثلاثة أجزاء. صح جزء احتلال من الهكسوس واخر من النوبيين واخر حر فى طيبة

27- يعرف عصر الدولة الحديثة بعصر المجد الحربى. صح لكثرة المعارك التى انتصرنا فيها مثل مجدو علاوه على تكوين جيش ثابت 6

28- تحسنت الأمور السياسية فى نهاية العصر العتيق.
خطأ اضطربت وبدأ عصر الدولة القديمة

29- يسمى عصر الدولة الوسطى بعصر بناة الأهرام. خطأ يسمى عصر الرخاء الاقتصادى

30- استمر احتلال الهكسوس للبلاد ما يقرب من مائة سنة. صح حتى طردهم أحمس

31- كان يطلق على بلاد النوبة اسم بلاد كوش صح وعاصمتها نبته

32- عصر الدولة الحديثة عصر العلاقات الخارجية القوية . صح مثل رحلات حتشبسوت لبلاد بونت وحروب مجدو وقادش

34- استطاع حكام الصعيد توحيد البلاد لأول مرة 4242 ق م خطأ الدلتا

35- لم يختلف الوضع في مصر قبل الثورة الاجتماعية وبعدها خطأ اختلفت العلاقة بين الحاكم والمحكوم

36- عصر الدولة الحديثة العصر الذهبي للبحرية المصرية صح

37- كان المصري القديم ينظر إلى رجل الشرطة نظرة تقدير واحترام      صح

38- فصول السنة الزراعية أربعة فصول   خطأ ثلاثة

39- كانت مصر الفرعونية تحاول تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل   صح ولذلك كثرت المشروعات واستصلاح الاراضى

40- نجح المصري القديم في زراعة بعد المناطق مرتين في العام الواحد      صح باستخدام الالات مثل الشادوف

41- كان الصيد البرى وسيلة لكسب العيش   خطأ كان مجرد هواية لعلية القوم

42- النحاس أول المعادن استخدامًا في مصر الفرعونية    صح وصنعوا منه الأواني والأسلحة

43- اكتفت الدولة لضبط التجارة وبالتوعية وإرشاد المجتمع   خطأ انشئت مشاريع ووفرت الامن

44- كانت العلاقات التجارية بين مصر وبلاد بونت محدودة خطأ

45- يمثل الفلاحون الطبقة الدنيا من طبقات المجتمع المصري القديم  صح

46- سعت قوانين حور محب إلى تحقيق العدالة الاجتماعية صح

47- أشرفت الدولة وحدها على تحقيق العدالة:

  خطأ شارك أبناء المجتمع فى مساعدة الآخرين وسد احتياجاتهم

48- تتشابه إلى حد كبير عادات وتقاليد الزواج قديمًا وحديثًا صح

49- كانت طريقة التربية واحدة في مصر الفرعونية رغم اختلاف الطبقات خطأ تختلف باختلاف طبقات المجتمع المصري

50- امتاز الأثاث المنزلي بالبساطة والجمال صح

51- اختلفت الملابس في مصر الفرعونية باختلاف الطبقات صح

52- التحطيب من ألعاب القوى في مصر الفرعونية صح

53- آمن المصري القديم بوجود قوى خفية تدير الكون صح اعتبر الالهة رموزًا أرضية لقوى خفية لا تعيش على الأرض

54- كان المصري القديم يؤمن بالحياة بعد البعث صح ولذلك اهتم بالاثاث الجنائزى والتحنيط

55- كانت عبادة الآلهة الكبرى تقضى على المعبودات المحلية خطأ

56- انشغل إخناتون عن أمور السياسة والحرب صح انشعل بالامور الدينية

57- استخدم إخناتون أسلوب التدرج في نشر أفكاره الدينية خطأ

58- الكتابة الهيراطيقية كانت أكثر سرعة في التدوين ونشر المعرفة صح

59- كان للعلماء منزلة عالية من الدولة والشعب في مصر الفرعونية صح

60- اقتصرت الدراسة في المدارس الفرعونية على العلوم الدينية  خطأ                            
7

61- سبق الأدب الإغريقي الأدب المصري القديم بعدة قرون خطأ والدليل الدراما المنفية

62- أول دراما تمثيلية في التاريخ هي الدراما المنفية صح عام 3400 ق.م

63- كان الأدباء في مصر القديمة يتجنبون نصيحة الحكام خطأ

64- تم تخطيط المدينة في مصر الفرعونية على أساس طبقي صح أحياء فقيرة ومتوسطة وفخمة لكبار رجال الدولة

65- من تماثيل الدولة الحديثة تمثال أبو الهول خطأ تمثال تحتمس الثالث و ابو الهول دولة قديمة

66- كانت النقوش على الحجر في المعابد صح والرسم فى المقابر

67- أقدم الحضارات في بلاد العراق القديم الحضارة السومرية صح أول الشعوب سكنت بلاد العراق حوالي سنة 4000 ق م

68- عرفت العراق نظام الدولة الموحدة منذ القدم    خطأ

69- أقصى ما وصلت إليه حدود الدولة البابلية الأولى توحيد بلاد العراق القديم     خطأ ضم العراق والشام

70- امتدت حدود الإمبراطورية الآشورية إلى مصر   صح وطردهم ابسماتيك الاول

71- كانت الخدمة في آشور إجبارية ودائمة    صح

72- يمثل ضباط الجيش الطبقة العليا في العراق    خطأ يمثلون الطبقة الوسطى

73- اهتم سكان بلاد العراق القديم بالرسم صح رسموا على المعابد والمسلات

74- من أشهر موانئ فينيقيا رأس الشمرا    صح لها شهرة عظيمة في الفن والعمران وتقدمت تجاريًّا إذ كانت ميناء يمتلئ بالبضائع

75- نافست قرطاجة المدن الفينيقية في التجارة  صح وكان مقرها تونس الحالية

76- اقتصر الوجود الفينيقي على شرق البحر المتوسط    خطأ توغلوا فى البحر المتوسط كله

77- كان نظام الحكم في فينيقيا ديمقراطيًا إلى حد ما  - صح فالملك يحكمها بالوراثة وكانت سلطته مقيدة

78- كان اهتمام الفينيقيين بالأمور السياسية أكثر من الأمور الاقتصادية  --- خطأ العكس

79- لم تعرف فينيقيا الدولة الموحدة ---  صح كان التنافس سائدًا بينها ولذلك لم يستطعوا أن يشكلوا وحدة سياسية واحدة

80- فينيقيا أول دولة عرفت صناعة الزجاج خطأ مصر

81- انتقلت الأبجدية الفينيقية إلى بلاد الإغريق ومنها لأوربا صح

82- ضمت سبأ معين لممتلكاتها عن طريق المصاهرة . خطأ الحرب

83- سيطرت حمير على سبأ بالقوة .   صح بعد عدة حروب بينهما

84- انهزم يوسف ذو نواس أمام هجمات الفرس  -- خطأ امام الاحباش

85- ممن ممالك الشام مملكة الأنباط ./  صح / وكذلك الغساسنة والحيرة

86- نشأت الحيرة فى القرن الرابع الميلادى ./  خطأ /الثالث الميلادى

87- من أشهر ملوك حمير يوسف ذو نواس . /صح  / الذى اضطهد النصارى

88- عهد جستنيان إلى إرياط ملك الحبشة إلى الانتقام من ملك حمير لاضطهاد المسيحيين . صح واسقط مملكته 525

89- تمكن النعمان بن المنذر من فتح الحيرة 633م وضمها إلى دولة الإسلام . خطا خالد بن الوليد

90- رباط القبيلة قائم على المصلحة المشتركة . خطأ   الدم والنسب

91- كانت حرفة الرعى هى الحرفة الأساسية فى معظم بلاد العرب . صح لانتشار الصحارى

92- كانت تجارة العرب تصل حتى الصين وأوربا . صح ولعبت دور الوسيط بينهما                                          8

93- من أشهر قلاع الحيرة قلعة القسطل . خطأ فى الغساسنة

94- أحترم العرب حقوق العبيد وعاملوهم معاملة طيبة . خطأ العكس

95- هاجمت بلاد اليونان قبائل جاءت من وسط أوربا تسمى الهكسوس. خطأ تسمى الدوريون

96- ينتخب أعضاء مجلس الشيوخ مدى الحياة فى إسبرطه. صح من المواطنين الذين بلغوا 60 عاما

97- يرى البعض أن تشريعات داركون كانت دموية. صح لانه قال من يرتكب اى جرم يقتل

98- يدعو أفلاطون إلى تحقيق التوازن بين المسألة والعنف. صح

99- كانت الأرض فى اليونان ملك الحاكم . خطأ انقسمت الأراضى الزراعية إلى قطاعات كبيرة وأرض للأفراد وأرض للمراعى

100- كان الدين هو القاسم المشترك بين المدن اليونانية. صح

101- بلغت الديمقراطية فى أثينا ذروتها فى عهد بركليس. صح

102- آخر حكام البطالمة العظام بطليموس الخامس. خطأ الثالث

103- كان للمصريين إقطاعات عسكرية فى عهد البطالمة . خطأ كانوا محرومين من ذلك

104- طبق البطالمة الاحتكار على كل محلات الاقتصاد فى مصر . صح

105- أقام بطليموس الثانى حديقة حيوان بالإسكندرية. صح ساهمت فى تقدم التشريح

106- يطلق على الأدب اليونانى اسم الأدب السكندرى. صح وازدهر فى الاسكندرية

107- يتم انتخاب القنصلين فى روما من خلال مجلس الشيوخ . خطأ من خلال الشعب

108- انقسمت الإمبراطورية الرومانية فى نهاية القرن الرابع الميلادى . صح عام 395

109- سيطرة الطبقة الثرية والأرستقراطية على الحكم فى الإمبراطورية الرومانية . صح

110- كانت ملكية الأرض الزراعية فردية فى بلاد الرومان . صح

111- كانت التجارة فى العصر الملكى داخل المدن الإيطالية فقط . صح

112- ينقل طريق البحر الأسود البضائع من آسيا إلى بلاد اليونان ومنها إلى إيطاليا . صح

113- اللغة الرسمية للرومان اليونانية . خطا اللاتينية

114- التصوير الفنى عند الرومان تقليداً للفن الإغريقى . صح

115- الإمبراطورية الرومانية الغربية سقطت على يد السلطان العثمانى محمد . خطأ على يد البربر

116- تعددت معبودات الرومان وأهمها جوبيتر الذى يمثل السماء الصافية . صح

117- جاء فن العمارة الرومانى مزيجاً من العمارة التوسكانية واليونانية والمصرية . صح

118- فى الدولة الرومانية ازدهر الشعر فى عصر أغسطس . صح مثل الشاعر فرجيل

119- كانت مصر مخزن القمح الدائم للإمبراطورية الرومانية . صح

120- شكل الرومان الطبقة الوسطى فى مصر . خطأ  العليا

121- أهمل الرومان الصناعة. خطأ اهتموا بها

122- ضعفت الدراسات الأدبية فى مصر فى العصر الرومانى. صح

123- الأغريق كانوا أكبر الجاليات فى الإسكندرية ولهم حى مخصص هو الحى الرابع. خطأ اليهود

124- أعاد الرومان حفر القناة التى كانت تصل النيل بالبحر الأحمر. صح                            9

--------------------
أرشيف المدونة الإلكترونية

.الإستحلال بدعة أصحاب التأويل والنووي


هيتميل الاستحلال للنووي

 

الإستحلال

ان مصطلح الاستحلال الذي صنعه النووي وأصحاب التأويل وزجوا به في وسط نصوص الوعيد والزجر هو مصطلح ما أنزل الله به من سلطان ذلك لأنه تدرجا طبيعيا من انفعالات الكفر التي تبدأ بالعصيان وتنتهي بالحرب علي نصوص الشرع

وهكذا فالمستحل لمنكر أو لمعصية  هو رجل علم أن هذا المنكر معصية وتعمد اتيانه

/ فالعبرة فيه ليس كونه استحلالا ولكن العبرة فيه لكونة عصيانا للجبار جل جلاله

وانما صنعوه  وألَّفوه ليعموا علي الناس ويهونوا عليهم ارتكاب المعصية ولو متعمدين

ولو صح توجههم لجاءت الملامة علي الاستحلال المزعوم في كل آيات القران  لكن الله تعالي جعل الملامة علي الفعل الاصلي وهو العصيان مع الاصرار عليه فقال سبحانه { قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا (20) قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا (21) قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا (22) إِلَّا بَلَاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا (23) -الجن}

/ قلت المدون فحد المؤاخذة هو العصيان و ما الاستحلال الا خطوة علي طريق المعصية يعني هو

معصية + لا توبة{يعني اصرار} + يجهر بها

ولا وجود لمجاهرة او اصرار مالم يكن للمعصية وجود   ولذلك فإن كل مؤاخذات القرآن نشأت علي تعمد المعصية ولم نجد ولو بعض آية قد أسست المؤاخذة علي   ما يسمي بالاستحلال   ومؤاخذة آدم كانت علي تعمد المعصية وليس الاستحلال

=  إن الفرق بين المعصية والاستحلال هو اغلاق طريق الرجوع الي  الله والتوبة اليه  لكنهما يلزمهما كلاهما أي  المعصية و الاستحلال  توبة فكما يلزم العاصي  فيلزم المستحل نفس التوية

وما لم تتواجد التوبة فالاصرار كما هو الاستحلال كلاهما طريقا الهلاك لأصحابهما

= وهكذا لتنظر كيف أقام القران الكريم المؤاخذة علي المعصية ولم يتطرق قط الي الاستحلال المزعوم

- قال تعالي { وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19) فَأَرَاهُ الْآَيَةَ الْكُبْرَى (20) فَكَذَّبَ وَعَصَي (21) ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى (22) فَحَشَرَ فَنَادَى (23) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآَخِرَةِ وَالْأُولَى (25) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى (26) /سورة النازعات}

 

= و قوله تعالي {{ فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آَدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى (120) فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآَتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى (122)-سورة طه}

 

= وهي نفس القاعدة  [ وعصي ادم]

= وقوم عاد عصوا رسل الله ونتج الإنسياب الطبيعي للمعصية وهو كل ما يمكن ان ياتي من ورائها كالجحود واتباع امر الجبابرة ذوي العناد

وقوله تعالي { وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (59) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ (60) وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ (61) قَالُوا يَا صَالِحُ قَدْ كُنْتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَذَا أَتَنْهَانَا أَنْ نَعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (62) قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ (63) وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ (64){- هود}

 وهكذا جعل صالح الملامة علي العصيان ولا وجود لسيرة الاستحلال مطلقا

ان الاستحلال المزعوم هو من مرادفات المعصية بزيادة او نقص في المدلول يؤكد اشتراكهما في المؤاخذة سواءا بسواء

وقول الله تعالي { فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا (41) يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا (42)- النساء} وما الكفر في أصله إلا معصية أخذت ثوب التغطية علي الحق هنا  

- تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ (14)- النساء فالتعويل أساسا علي العصيان ثم يأتي من بعده مسمي المعصية ان كفر أو جحود أو أي مسمي لهذه المعصية  ألم تري كيف آخذ الله جل وعلا آدم علي معصيته وكان نص القران بالمؤآخذة جليا واضحا قال تعالي {فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآَتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى (122)-سورة طه} ولم يقل فاستحل آدم المعصية مثلا كما يزعم أصحاب التأويل في أباطيلهم 

كما قال الله تعالي {{وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (80) بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (81) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (82)/البقرة}

فالقطع الإلهي حكم وقضي أن الإعتبار بالإصرار علي المعصية أو السيئة  والموت عليها  بإستدراك الباري بلفظ [[ بلي من كسب سيئة]] ولم يقل- بلي من استحل سيئة؟؟!!- كما يزعم أصحاب التأويل  

قلت المدون والإحاطة هي الإغلاق علي مرتكب السيئة والموت عليها دون توبة عياذا بالله الواحد لأن التوبة تكسر وتمنع الإحاطة 


 قال تعالي {{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (160)/سورة الأنعام  

وقال أيضا {{لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (27)/سورة يونس}} وكسب السيئات جاء هنا بصيغة الجمع الذي يدل علي مفهوم التراكم يعني تتراكم السيئة فوق السيئة دون أن يكون هناك مانعا للتراكم{التوبة}

وهو كمفهوم الإحاطة تماما 

والمؤاخذة هنا ليست علي الاستحلال المزعوم بل علي السيئة وعدم الخروج من محيطها بالتوبة  

وقال تعالي { مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ (89) وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (90) إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (91) وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنْذِرِينَ (92) وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (93)/سورة النمل 

 

وقال تعالي { مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (84) /سورة القصص}

 

وقال تعالي { مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ (40) /غافر}

 فالبيان الآكد أن المؤاخذة هي علي المعصية لا علي إستحلالها كما يزعم أصحاب التأويل ومنهم بطبيعة الحال النووي 

----------@--------------

والملخص المفيد هو أن الاستحلال مصطلح مصنوع بمعرفة المتأولين ما أنزل الله به من سلطان  لتمرير كل المصطلحات التي أصتدم أصحاب التأول بها في مسار تأويلاتهم الباطلة لتبرير أن المصرين علي الكبائر سيدخلون الجنة اما مع الداخلين أو بعد الداخلين

قلت المدون وساعدهم اي أصحاب التأول وجود جملة من النصوص ابتلاهم الله بتشابهها فوقعوا زيغا وضلالا في فتنتها وهو القائل سبحانه {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ -وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7) رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (8) رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (9)-آل عمران }  هذه النصوص مثل 

1.نص حديث أبي ذر 

2.ونص حديث محرز القعنبي عند مسلم

وهي نصوص متشابهة جاءء التشابه فيها من كونها مختصرة الرواية أو جاءت بصيغة الماضي وصيغة الماضب متشابة الدلالة لأن الحدث في الماضي دائما متشابها انظر تحقبقنا لحديث ابي ذر {الذي فيه وإن زنا وإن سرق ...} مدونة قانون الحق الإلهي https://thelowofalhak.blogspot.com/

لقد عجبت كثيرا ولم ينقشع عني دواعي العجب حتي يومنا هذا من ائتلاف عموم المسلمين اليوم وأمس البعيد والأمس القريب مع هذه الأباطيل لكنني أحاول الخروج من هذا العجب بإقناع نفسي وعزو الأمر إلي تمكن هالات التبجيل للعلماء من نفوس المسلمين لدرجة طغت علي حق الله ورسوله في الانصياع له وحده ورد الأمر لله ورسوله بتبجيل مطلق والتزام لنصوص الشرع كما نزل بمقصود الله ومقصود نبيه خاصة وأن الله تعالي في أول سورة آل عمران قد صرح بأنه جل شأنه أنزل علي عبده الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ -

قال تعالي {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7)- آل عمران}   

قلت المدون  كما ساعدهم علي التمادي في تحريف الدين كله فيما جاءت به  نصوص الوعيد والزجر اتباع أعلامهم ونكسة علمائهم وانحرافهم بجملة هذه التأويلات عن مسار الحق وصنعهم لدين موازٍ لدين الله الحق أن سكت المسلمون جميعا عن أن ينتهروهم أو يأخذون علي أيديهم كي يبقي الدين الحق كما هو شامخا في علوه قيما  بمحتواه بل الطامة أن انساق جُلُ العلماء والحافظين لكلامهم وهم حفنة وقلة أفلحوا أن يغرزا أنياب التحريف ومخالبها في أجسادهم الخانعة الراضية بهذا الهوان مثل قولهم كفر دون كفر وكفر لا يخرج من الملة وكفر أكبر وأصغر ومسلم كافر ومسلم عاص وهلم جرا

وحسبت ان المسألة منحصرة في ما هو ظاهر من أحوال المسلمين وما هو باطن لكنني فجعت عندما لم يداخلني شك في أنهم طغوا علي الظاهر والباطن وتجاوزوه لموقف الحشر وقولهم يتألون علي الله بأن الميت مصرا علي الكبائر سيدخل الجنة مع او بعد الداخلين

قلت المدون كما ساعدهم علي تماديهم في غي التأويل وضلالاته أن غضوا الطرف عن النصوص المحكمة واسبدلوها بالنوص المتشابهة  التي استخدموها كلها وهي متشابهه كأنها محكمة  مثل//  

1- حديث محرر بن قعنب الباهلي  في حديث من قال لا اله الا الله دخل الجنة دون اعتبار منهم لحل محرر بن قعنب الباهلي ودون اعتبارٍ للاحاديث الأصح والتامة بزياداتها من الصدق والاخلاص والخوف من الله و.... وأباحوا عظم الحديث بلا تمام ناقصا الرواية للعصاه المتجرئين علي حق الله ورسوله بل وتجاوزا ذلك الي القطع بأن الميت مصرا علي الكبائر سيدخل الجنة مع الداخلين  أو بعدهم بزعم أنه قال لا اله الا الله وان مات مصرا علي الكبائر

حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة حديث تفر د به الراوي وروا مختصرا

------------------------------------

2- حديث ابي ذر وفيه { وان زنا وإن سرق وشرب الخمر رغم أنف أبي ذر} وغاب عنهم الدلالات القوية جدا في سياق الحديث مثل دلالة الزمن للفعل الماضي الذي يفيد ظنية الدلالة فالفعل الماضي دلالته ظنية

3= ومثل حديث البطاقة وقد وضحتا في زاوية الحق الأبلج {انظر مدونة قانون الحق الإلهي}

4= وحديث المقحمات الذي أظهر فيه النووي تحريفاته بكل وضوح وضلال ضمنه تأويله أياه

= هذه جملة من النصوص الظنية المتشابهه {انظر مدونة قانون الحق الإلهي}

===================-==========

وهكذا فالتعويل علي  العصيان وكذب من ادعي أن التعويل علي غيره كالاستحلال وخلافه  وتبين أن الزج بما زعموه هو محض افتراء وتأليف واصطناع من خيالهم

هذا هو الاستحلال المزعوم